||    قسم النصوص  :  الأبحاث والمقالات  -  الكتب والمؤلفات  -  الأسئلة والأجوبة  -  مواضيع الزوار    ||    قسم الصوتيات  :  القرآن الكريم  -  الأدعية والزيارات  -  المجالس والمحاضرات  -  اللطميات  -  المدائح    ||




  • ibrahim fawaz facebook
  • جريدة الأخبار
  • جريدة السفير
  • القرآن الكريم بأصوات عشرات القرّاء

الأبحاث والمقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الأبحاث (15)
  • المقالات (27)

الكتب والمؤلفات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • العقائد وأهل البيت (13)
  • المناظرات والمستبصرون (9)
  • مواضيع قرآنية (6)
  • الفقه والأحكام (0)
  • كتب عامة (4)

الأسئلة والأجوبة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أسئلة فقهية (22)
  • أسئلة عقائدية (19)
  • أرسل سؤالك

معلومات عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تكنولوجيا (7)

مواضيع الزوار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الزوار (6)
  • أرسل موضوعك

قسم الوثائق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • وثائق (1)

مواقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الموقف :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • موقف (2)

قسم الصوتيات :

  • الصفحة الرئيسية للصوتيات
  • القرآن الكريم
  • الأدعية والزيارات
  • المجالس والمحاضرات
  • اللطميات الحسينية
  • المدائح الإسلامية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : أسئلة فقهية .

              • الموضوع : هل كان النبي يجمع بين الصلاتين ؟/ الإسم: علي .

هل كان النبي يجمع بين الصلاتين ؟/ الإسم: علي

السؤال:

هل كان النبي يجمع بين الصلاتين ؟


الجواب:

قبل البدء بالجواب ، أقول توجد العديد من الروايات في كتب السنة والتي تشير صراحة أن النبي (ص) كان يجمع بين الصلاتين من غير إضطرار لكن هنا أنقل النص الآتي لدلالاته الخاصة :


صحيح ابن حبان - ابن حبان - ج 4 - ص 380 - 381
محمد بن إسماعيل البخاري حدثنا أيوب بن سليمان بن بلال قال حدثني أبو بكر بن أبي أويس عن سليمان بن بلال عن عمرو بن يحيى

المازني عن خلاد بن خلاد الأنصاري قال صلينا مع عمر بن عبد العزيز يوما ثم دخلنا على أنس بن مالك فوجدناه قائما يصلي فلما

انصرف قلنا يا أبا حمزة أي صلاة صليت قال العصر فقلنا إنما انصرفنا الآن من الظهر صليناها مع عمر بن عبد العزيز فقال أنس

إني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي هكذا فلا أتركها أبدا
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ذكرت الرواية في :

التاريخ الكبير - البخاري - ج 3 - ص 187

صحيح البخاري - البخاري - ج 1 - ص 138

صحيح مسلم - مسلم النيسابوري - ج 2 - ص 110


سنن النسائي - النسائي - ج 1 - ص 253


السنن الكبرى - البيهقي - ج 1 - ص 443

شرح مسلم - النووي - ج 5 - ص 123 - 124


عمدة القاري - العيني - ج 5 - ص 36


الديباج على مسلم - جلال الدين السيوطي - ج 2 - ص 273


السنن الكبرى - النسائي - ج 1 - ص 467

المعجم الأوسط - الطبراني - ج 8 - ص 149 - 150


الاستذكار - ابن عبد البر - ج 1 - ص 111


التمهيد - ابن عبد البر - ج 20 - ص 186


تهذيب الكمال - المزي - ج 33 - ص 122


وورد في الكثير من الكتب المشار إليها أن أنس قال : وهذه صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كنا نصلى معه .

ومن المعلوم ما ورد عن أنس في مسند احمد :
‏حدثنا ‏ ‏زياد بن الربيع أبو خداش اليحمدي ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏أبا عمران الجوني ‏ ‏يقول سمعت ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏يقول ‏ما أعرف شيئا اليوم مما كنا عليه على عهد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال قلنا له فأين الصلاة قال أولم تصنعوا في الصلاة ما قد علمتم .

هنا ملاحظات لا بد منها :

- بطل الروايتين أنس بن مالك وهو خادم رسول الله (ص) والأكثر لصوقاً به من الصحابة لسنوات .

- المصلون خلف عمر بن عبد العزيز كثر وهم بالتالي صورة عاكسة لما عليه مجتمع المسلمين بشكل عام ذلك الوقت .

- بعد صلاة الظهر يقول الراوي ثم دخلنا على أنس بن مالك فوجدناه قائماً يصلي ، مما يشير إلى أن أنس إما دخل بعد صلاة الظهر إلى غرفة مجاورة في المسجد ، أو أن بيته كان مجاوراً للمسجد وعليه : إما أنه عجل متفرداً لتأدية صلاة العصر حتى يتحقق جمعه للصلاتين وإما أنه لم يُصل في المسجد وصلى في بيته لعلة ما وفي الحالتين كان قاصداً لجمع الصلاتين .

- الراوي ينقل إستنكار الزائرين بمجموعهم على أنس بقوله : ( فقلنا إنما انصرفنا الآن من الظهر) ما يشير إلى أنهم كانوا يعتبرون

التفريق بين الصلاتين هو الواجب .

- الراوي أيضاً ينقل رد أنس على إستنكارهم بنحوين :

1- أنه أعاد الأمر إلى رسول الله (ص) وأنه هكذا كان يصلي .

2- رد بموقف جازم أنه لن يترك الجمع بين الصلاتين أبداً وفي هذا إعتراض صارخ على إجماعهم على التفريق ، وأنه بذلك إنما يتبع سنة رسول الله (ص) .

- ومع الجمع بين الخبرين يمكن إستخلاص أن الإصرار على التفريق بين الصلاتين أو رفض الجمع بينهما مما يعتبره أنس من ما غيّره الجمهور في الصلاة كما غيّروا في غيرها حيث قال : (أولم تصنعوا في الصلاة ما قد علمتم .) بعد أن قال لهم : (ما أعرف شيئا اليوم مما كنا عليه على عهد رسول الله ‏) وها هو يقول : (وهذه صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كنا نصلى معه ).

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/11/24   ||   القرّاء : 9426







البحث في النصوص :


  

جديد النصوص :



 بكل فخر أعلن كُفري

 من أنت ؟

 تعدد الزوجات على ضوء القرآن :

 أين الله ؟؟؟ ..........

 العرب والتصنيم :

 متى يسقط الوطن والدِين ؟

 نعم للدولة المدنية

 ذكريات وأسئلة :

 أسماء ومصطلحات تحتاج إلى مراجعة

 كلام لا بد منه :

ملفات عشوائية :



 هل يسامح الخطيب خطيبته بعد معرفة ماضيها ؟ الإسم:أحمد.

 تعدد الزوجات على ضوء القرآن :

 كتاب : الامام المهدي (ع) / تأليف السيّد علي الحسيني الميلاني

 أرقبوا محمدا(ص) في أهل بيته (ع)

 هل يجوز للزوجة التصرف بما تملك، بمالها مثلا، بغير رضا زوجها ؟

 الخمر في القرآن الكريم و الإنجيل

 سؤالى بسيط واحتاج منك إثباتاً من مصادر اهل السنة عن :1/ الجمع فى الصلاة بدون عوز 2/ الاسدال فى الصلاة 3 / المسح على مشط القدم فى الوضوء بدون حائل /الإسم: محمد احمد الهادى

 كتاب : الإحتجاج (ج1) / تأليف أبي منصور أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي

 ليس بالرأي ولا بالتظني

 كتاب : حوارات على الشبكة / تأليف الشيخ إبراهيم فواز

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 8

  • الأقسام الفرعية : 13

  • عدد المواضيع : 131

  • التصفحات : 1245996

  • التاريخ : 27/05/2020 - 09:04

الصوتيات :

           . :  الجديد  : .

 إلهي وربي أنا المذنب

 حديث الكساء

 جيت بميلاد الأكبر

 هيأ الراح والقدح

 الحمد لله إن كان ذنبي

 هالبدر يتلالى (الأكبر)

 لو ردت صك غفران

 أيامكم سعيدة

 ربنا صل على أحمد

 سلام الله عليهم


       . :  الأكثر إستماع  : .

 دموع ونوح على المذبوح جينا نواسي الزهراء (4953)

 انا الذي سمتني امي حيدره حامي حماها ومبيد الكفره (4600)

 حيدر صحنا وبيه آمنا حيدر محراب الإيمان (4385)

 صبت علي مصائب لو انها صبت على الايام صرنا لياليا (4338)

 صلت على جسم الحسين سيوفهم فغدا لساجدة الضبى محرابا (4238)

 دعاء النبي إدريس (ع) (4211)

 يا حسين بضمايرنا ، صحنا بيك آمنا (4211)

 حسين قلبك المدينة الامينة فمن اباحها وروع المدينة (4210)

 الحمد لله إن كان ذنبي (4205)

 إلهي وربي أنا المذنب (4071)


       . :  الأكثر تحميلا  : .

 يبو صالح ترى الغيبه علينا طالت وطات مآسيها (1328)

 سورة يونس (1316)

 سيرة الإمام الحسين (ع) {إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ..} (1298)

 إجيت أتعثر بهمي ويم جسمك لقيت أمي (1294)

 دعاء النبي موسى (ع) (1273)

 يا ليلة القدر الحزينة محراب حيدر في الليل كبر (1273)

 {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ..} (1268)

 سورة الفاتحة (1265)

 سورة الحجر (1264)

 دعاء النبي آدم (ع) (1264)


     . :  ملفات عشوائية  : .

 مناجاة (15) الزاهدين - للإمام السجاد (ع)

 مهدي يا أمل الأحرار

 زيارة (8) الإمام العسكري (ع) يوم الخميس

 سورة النصر

 أدعية الأسحار : دعاء البهاء

 صلوات صلوات على نبينا

 الليلة أفراح وسرور

 لا سيف إلا ذو الفقار

 أترعتني دنياك حتى إذا جئت أناجيك أجفلت ألواحي

 قمر وجهك نوّر ليالينا

 تصميم وبرمجة وإستضافة :
 
الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net