• ibrahim fawaz facebook
  • جريدة الأخبار
  • جريدة السفير
  • القرآن الكريم بأصوات عشرات القرّاء

الأبحاث والمقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الأبحاث (9)
  • المقالات (23)

الكتب والمؤلفات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • العقائد وأهل البيت (0)
  • المناظرات والمستبصرون (0)
  • مواضيع قرآنية (6)
  • الفقه والأحكام (0)
  • كتب عامة (2)

الأسئلة والأجوبة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أسئلة فقهية (1)
  • أسئلة عقائدية (8)
  • أرسل سؤالك

معلومات عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تكنولوجيا (7)

مواضيع الزوار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الزوار (6)
  • أرسل موضوعك

قسم الوثائق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • وثائق (0)

مواقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الموقف :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • موقف (2)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : أسئلة فقهية .

              • الموضوع : حول إستعمال مياه الصرف الصحي ... .

حول إستعمال مياه الصرف الصحي ...

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السؤال :

هل يجوز إستعمال مياه الصرف الصحي المختلطة بالنجاسات بعد تصفيتها وتنقيتها بسقي المزروعات أو بالطعام والشراب وما يُشترط فيه الطهارة ؟ / قاريء .

 

الجواب :

إذا كانت التصفية والتنقية تتم عبر التبخير والتقطير ( أي بنحو تحول المياه النجسة أو المتنجسة إلى بخار ومن ثم إلى ماء)  فالحكم في المياه المتجمعة بعد هذه العملية هو الطهارة .

وعليه لا إشكال في سقي الزرع بها  وإستعمالها في كل أمر يُشترط فيه طهارة الماء

وسواء كان هذا الماء الحاصل قليلاً أو كثيراً .

 

وإذا كانت التصفية والتنقية تتم عبر عملية البرك والمصافي كما هو متعارف في أغلب البلدان في أيامنا

وإذا كان الحاصل المتجمع بعد التصفية والتنقية يُعتبر من مصاديق الماء المُطلق بلا تردد فهنا صورتان :

 

1-      أن يكون المتجمع بمقدار قليل أي دون الكُر فالحكم فيه بالنجاسة ولا يجوز إستعماله في أي شأن

يُشترط فيه طهارة الماء مثال الأكل والشرب والوضوء وما شابه ، ولكن يجوز سقي الزرع به وأكل نتاجه.

 

2-      أن يكون المتجمع ماءً كثيراً ولا يتصف بأي من صفات النجاسات أي في اللون والرائحة والطعم

فهنا نحن أمام موضوع  خاص هو ماء مطلق كثير لا يتصف بأي صفة نجاسة

والحكم فيه هو الطهارة على الأقوى رغم مصدره قبل التصفية .

وعليه لا مانع والحال هذه من إستعماله في كل ما يشترط فيه الطهار

حتى الأكل والشرب إذا كان مما تستسيغه النفس وخال من المضار كما يُقال .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/08/04   ||   القرّاء : 6745







البحث في النصوص :


  

جديد النصوص :



 بكل فخر أعلن كُفري

 من أنت ؟

 تعدد الزوجات على ضوء القرآن :

 العرب والتصنيم :

 متى يسقط الوطن والدِين ؟

 نعم للدولة المدنية

 ذكريات وأسئلة :

 أسماء ومصطلحات تحتاج إلى مراجعة

 كلام لا بد منه :

 رواية الإفتراق

ملفات عشوائية :



 السؤال: هل هناك بشر سكنوا الأرض قبل آدم عليه السلام ،ولماذا كان جواب الملائكة بأن من أهل الأرض من يفسد فيها ويسفك الدماء...؟ / علي

 رواية الإفتراق

 متى يسقط الوطن والدِين ؟

 المباهلة والتصدق بالخاتم / الإسم: علي

 كتاب : أنا وإبنتي ، حول : الزواج والمرأة / تأليف الشيخ إبراهيم فواز

 حكى أحدهم

 الإسلام بين الضرورة والإجتهاد

 أين الله تعالى؟

 العرب والتصنيم :

 أهم عشر اكتشافات كونية

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 8

  • الأقسام الفرعية : 13

  • عدد المواضيع : 64

  • التصفحات : 1422984

  • التاريخ : 27/10/2021 - 13:48

 تصميم وبرمجة وإستضافة :
 
الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net