||    قسم النصوص  :  الأبحاث والمقالات  -  الكتب والمؤلفات  -  الأسئلة والأجوبة  -  مواضيع الزوار    ||    قسم الصوتيات  :  القرآن الكريم  -  الأدعية والزيارات  -  المجالس والمحاضرات  -  اللطميات  -  المدائح    ||




الأبحاث والمقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الأبحاث (12)
  • المقالات (24)

الكتب والمؤلفات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • العقائد وأهل البيت (13)
  • المناظرات والمستبصرون (9)
  • مواضيع قرآنية (7)
  • الفقه والأحكام (5)
  • كتب عامة (4)

الأسئلة والأجوبة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أسئلة فقهية (24)
  • أسئلة عقائدية (21)
  • أرسل سؤالك

معلومات عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تكنولوجيا (7)

مواضيع الزوار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الزوار (6)
  • أرسل موضوعك

قسم الوثائق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • وثائق (5)

مواقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • صفحة المراجع (1)
  • صفحة إستفتاء المراجع (1)

الموقف :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

قسم الصوتيات :

  • الصفحة الرئيسية للصوتيات
  • القرآن الكريم
  • الأدعية والزيارات
  • المجالس والمحاضرات
  • اللطميات الحسينية
  • المدائح الإسلامية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : أسئلة عقائدية .

              • الموضوع : حول كلام السيد فضل الله عن مظلومية الزهراء [ع] .

حول كلام السيد فضل الله عن مظلومية الزهراء [ع]

السؤال :
يقول السيد فضل الله في تسجيل صوتي عن موضوع الهجوم على بيت الزهراء (ع) ما خلاصته :
1.  أن الحادثة تاريخية ولا موقف حاسم عنده بتصديقها او تكذيبها .
2. يجهد السيد لتحليل موضوعي للحدث من جهة التأكيد أن في البيت الزوج [اميرالمؤمنين ] وجملة من بني هاشم وأن العادات والتقاليد تمنع صمت الموجودين عن مهاجمة الزهراء [ع] .
3- يوحي السيد في كلامه أن المهاجمين وعلى رأسهم عمر ما كانوا ليضمروا الاذية للزهراء ع وانما كان قصدهم الامام علي [ع] ...

ما تعليقكم على ذلك ؟

جواباً أقول :

1-صحيح أن الحادثة تاريخية وكل حدث تاريخي نقلت خبره الكتب من الجائز جداً إخضاعه للتحليل الموضوعي .
وسرد الإحتمالات الذي لجأ إليه السيد كان ناقصاً ومبتوراً
لجهة إقتصاره على إحتمالات تصب فقط لمصلحة نفي الحادثة ، ولم يورد أي إحتمال موضوعي لجانب إثبات الواقعة رغم أن الموضوعية تقتضي العدل في الجانبين .

2- إن السرد المسجل في كتب التاريخ يؤكد حصول الهجوم على بيت الزهراء (ع) ولم يكن ليمنعهم وجود بضعة الرسول (ص) فيه بل إنك تجد صريحاً في البخاري ندم أبي بكر على كشفه بيت فاطمة (ع) رغم أنه لم يكن في عداد المهاجمين مما يعني أن الهجوم لم يكن وليد إنفعال فرد ، بل كان نتيجة تدبير ومؤامرة من القوم .

3- إن واقعة الهجوم بقصد الإحراق للبيت ثابتة في العديد من النصوص . وقول البعض لعمر إن في البيت فاطمة ، وجوابه (وإن) يشير بوضوح إلى أن وجود بضعة الرسول (ص) في البيت لم يكن مانعاً ولا رادعاً لهم ، وندم أبي بكر فيما بعد دليل على ذلك ، كما إتيانهم بالحطب إلى باب البيت دليل أيضاً .

4- قوله أن من في البيت سكتوا أو كيف يسكتون ؟ مغاير لما سجله التاريخ حيث ذكر أن الزبير شهر سيفه للدفاع فكان أن غلبوه وكسروا السيف .

5- قوله كيف يسكت أمير المؤمنين (ع) وهو مجندل الأبطال وإن كان موصىً إليه بعدم القتال طلباً للخلافة فلا يعني ذلك أنه لا يستطيع الدفاع عن الزهراء (ع) .
يرد عليه : يكفي قول السيد أن قصدهم كان أمير المؤمنين (ع) لإستكشاف أنهم يريدون إستدراج الإمام (ع) لمقاومتهم للقضاء عليه نهائياً ، وإلا ما كان يضيرهم لو بقي الإمام (ع) دون أن يبايعهم مع ما أظهره من مسالمة ، خاصة وأنهم قد سكتوا عن غيره مثال سعد بن عبادة الأنصاري الذي لم يبايعهم حتى مات فلم يهاجموا بيته ولم يهددوه بالإحراق .

6- أما قول السيد لماذا على الزهراء (ع) أن تفتح الباب وفي البيت رجال ومنهم أمير المؤمنين (ع) .
فيرد عليه : من قال أن الهجوم على البيت كان لمرة واحدة ، فربما مرة كان فيه قوم عديدون ومرة لا .
ومن قال ان الزهراء (ع) فتحت الباب ؟ فالمروي أنها عصرت بين الحائط والباب وهذا العصر لا يحتاج إلى من يفتح الباب من الداخل بل يكفي فيه دفع الباب من الخارج بقوة من المهاجمين.

7- بما أن السيد لم يورد إحتمالات صدق الحادثة واكتفى بإيراد احتمالات نفيها أدى ذلك إلى توجيه النقد له وربما الاتهام كما فعل البعض بأنه كان ميالاً للدفاع عن المهاجمين .
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/11/21   ||   القرّاء : 5395



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : نبيلة من : لبنان ، بعنوان : مظلومية الزهراء في 2010/07/15 .

مولانا الكريم السيد لم ينف الحادثة ولم يؤكدها وقال بالحرف أن هذا لا يبرئ عمر لأن عندما قالوا لعمر فاطمة في الداخل قال وأن، السيد قال هذه الكلمة تكفي لإدانة عمر السيد ونحن لا يهمنا إن عصرت خلف الباب أم لا المهم لدينا بأنها ظلمت وأغتصب حقها وهذا من المؤكد عندالسيد فضل الله

• (2) - كتب : سناء من : لبنان ، بعنوان : سلمت يداك في 2010/04/12 .

سلمت يداك يا مولانا على هذا التحليل الرائع وفقكم المولى تعالى






البحث في النصوص :


  

جديد النصوص :



 رواية الإفتراق

 جئتكم بالذبح

 الإعذار

 أرباب من أحقاد

 الإسلام بين الضرورة والإجتهاد

 بين الدعوة والحكم

 الحاكم الظالم او الفتنة:

 الآخر المختلف بالفكر والعقيدة

 الحكم والحاكم والموقف منهما :

 الشيعة والصحابة

ملفات عشوائية :



 سؤال حول آية :(ولا الشمس ينبغي ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون)

 إضغط صفحة إستفتاء المراجع

 كيف بدأ تكاثر البشر على سطح الأرض في زمن النبي آدم عليه السلام / أبو حسن .

 الجمع بين الصلاتين

 كتاب : مُنَاظراتٌ في العقَائِدِ والأحْكامِ (ج1) / تأليف : الشيخ عبدالله الحسن

 معاناة إمرأة مع زوجها \ الإسم جلال

 ليس بالرأي ولا بالتظني

 الحاكم الظالم او الفتنة:

 هل السجود لغير الله حرام ؟

 بين الدعوة والحكم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 8

  • الأقسام الفرعية : 14

  • عدد المواضيع : 139

  • التصفحات : 485849

  • التاريخ : 26/10/2014 - 01:31

الصوتيات :

           . :  الجديد  : .

 إلهي وربي أنا المذنب

 حديث الكساء

 جيت بميلاد الأكبر

 هيأ الراح والقدح

 الحمد لله إن كان ذنبي

 هالبدر يتلالى (الأكبر)

 لو ردت صك غفران

 أيامكم سعيدة

 ربنا صل على أحمد

 سلام الله عليهم


       . :  الأكثر إستماع  : .

 دموع ونوح على المذبوح جينا نواسي الزهراء (2696)

 دعاء النبي إدريس (ع) (2341)

 انا الذي سمتني امي حيدره حامي حماها ومبيد الكفره (2310)

 حيدر صحنا وبيه آمنا حيدر محراب الإيمان (2293)

 حسين قلبك المدينة الامينة فمن اباحها وروع المدينة (2159)

 الحمد لله إن كان ذنبي (2142)

 صبت علي مصائب لو انها صبت على الايام صرنا لياليا (2135)

 صلت على جسم الحسين سيوفهم فغدا لساجدة الضبى محرابا (2108)

 إلهي وربي أنا المذنب (2056)

 هيأ الراح والقدح (2046)


       . :  الأكثر تحميلا  : .

 سورة التحريم (353)

 يا حسين بضمايرنا ، صحنا بيك آمنا (348)

 دموع ونوح على المذبوح جينا نواسي الزهراء (345)

 أنا أم البنين الفاقدة أربع شباب (342)

 دعاء النبي نوح (ع) (330)

 دعاء النبي إدريس (ع) (330)

 دعاء النبي موسى (ع) (329)

 دعاء النبي آدم (ع) (327)

 شيعي أنا و الحزن شعاري والتضحية والفدا قراري (326)

 يا أبا الفضل الأمين كنت لي نعم المعين (326)


     . :  ملفات عشوائية  : .

 سورة العلق

 زيارة (6) الأئمة : السجاد ، الباقر ، الصادق (ع) يوم الثلاثاء

 سورة الماعون

 {إنما تنذر من اتبع الذكر وخشي الرحمان بالغيب فبشره بمغفرة وأجر كريم}

 {ألم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين ..}

 زيارة الإمام الحسين (ع) : زيارة وارث

 يمه ذكريني من تمر زفة شباب

 {أنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا ولا تسأل عن أصحاب الجحيم}

 محبتك يا حبيبي عبادة

 يا مهدي .. أريد القلب وافاك سئمت العيش لولاك

 تصميم وبرمجة وإستضافة :
 
الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net