||    قسم النصوص  :  الأبحاث والمقالات  -  الكتب والمؤلفات  -  الأسئلة والأجوبة  -  مواضيع الزوار    ||    قسم الصوتيات  :  القرآن الكريم  -  الأدعية والزيارات  -  المجالس والمحاضرات  -  اللطميات  -  المدائح    ||




  • ibrahim fawaz facebook
  • جريدة الأخبار
  • جريدة السفير
  • القرآن الكريم بأصوات عشرات القرّاء

الأبحاث والمقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الأبحاث (15)
  • المقالات (27)

الكتب والمؤلفات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • العقائد وأهل البيت (13)
  • المناظرات والمستبصرون (9)
  • مواضيع قرآنية (6)
  • الفقه والأحكام (0)
  • كتب عامة (4)

الأسئلة والأجوبة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أسئلة فقهية (22)
  • أسئلة عقائدية (19)
  • أرسل سؤالك

معلومات عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تكنولوجيا (7)

مواضيع الزوار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الزوار (6)
  • أرسل موضوعك

قسم الوثائق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • وثائق (1)

مواقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الموقف :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • موقف (2)

قسم الصوتيات :

  • الصفحة الرئيسية للصوتيات
  • القرآن الكريم
  • الأدعية والزيارات
  • المجالس والمحاضرات
  • اللطميات الحسينية
  • المدائح الإسلامية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الأبحاث والمقالات .

        • القسم الفرعي : المقالات .

              • الموضوع : إلى إخواني السُنَة والشيعة ... . .

إلى إخواني السُنَة والشيعة ... .

باسمه تعالى إلى إخواني السُنَة والشيعة ... . دون مقدمات وبكل إحترام هل يمكن التوفيق بين أتباع المذهبين ؟ نعم : 1_ لأن ما يجمع بين السُنَة والشيعة أكبر مما يفرقهم . فهم مسلمون إختلفوا في أمور وإتفقوا في كثير وإن أقاموا الوزن فقط لما إختلفوا فيه فقد خانوا كل ما اتفقوا عليه . 2_ لأن الإسلام يقول أن الناس إثنان (إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق( أي أن الآخر مهما كان حجم خلافك معه فهناك دوماً مساحة تجمعكما وهذه المساحة مهما صغرت فإنها تفرض حقوقاً وواجبات. 3_ لأن الله تعالى فرض على أتباع المذهبين وحدة الموقف والإتجاه كل يوم خمس مرات بين يدي الواحد الأحد وباتجاه القبلة الواحدة . ومن لا يعتبر بحكمة أحكام صلاته فبماذا يعتبر ؟. 4_ لأن القرآن لما خاطبهم حرص على إستعمال صيغة الجمع فقال ( يا أيها الذين آمنوا) و ( إن كنتم مؤمنين) فالله سبحانه يريد الكل جمعاً واحداً مع علمه بإختلافهم وتفاوتهم في الفهم و الإلتزام. 5_ لأن الإسلام لم يسلب الأخوّة حتى من بين الذين إقتتلوا فقال (وأصلحوا بين أخويكم(. 6_ لأن الإسلام ضرب مثلاً صارخاً بكيفية التعامل مع أهل الكتاب لمجرد قولهم بالإيمان بالله الواحد وإعتبر ذلك مدخلاً كافياً لمحاورتهم فقال ( تعالوا إلى كلمة سواء…) وفرض الجدال بالحسنى معهم. 7_ لأن النبي(ص) رغم علمه بكثير من المنافقين في المدينة فإنه لم يطردهم من حاضرة الأسلام بل عاملهم بظاهر إدعائهم فلم يبطل معاملاتهم و لا زواجاتهم . 8_ لأن من عجائب لطائف الإسلام أن جعل لمن يدّعي الإسلام حقاً على المسلمين بأن يصدقوه ولم يُجز لأحد تكفيره. ----------------------------- آلية و أساليب التوفيق ؟... : 1_ بالعودة إلى القرآن لأن فيه كل ما يجمع ولا يفرق. 2_إستنهاض الحالة الوسطى عند المذهبين لأن الأمة التي ليس فيها حالة وسطى هي أمة خاسرة و سيرها إلى هلاك. وفي آية (وإن طائفتان..) خير مثال لأن الخطاب الإلهي فيها ( فأصلحوا) كان للحالة الوسطى وليس للمتناحرين. 3_ إحياء ثقافة الوسطية و الأمة الشاهدة لأن التطرف و إنعدام الإستقامة يتنافيان مع الشهادة والعدالة . 4_ إشاعة مفاهيم الرحمة من خلال أن الرسول(ص) هو نبي الرحمة و الذين معه هم (الرحماء بينهم ) ومن لم يكونوا كذلك فليسوا منه . 5_ إشاعة أن الإسلام دين دعوة و حوار وأن ذلك لا يكون إلا بحكمة وموعظة وبالتي هي أحسن. 6_ العودة للتعرف على ثقافة الإسلام و الآخر، والتي من أول إفاداتها الإحترام والإعذار. ---------------------- هل من ضرورة للتوفيق ؟ : نعم: 1_ لأن الأعداء لا يريدون إسلاماً ولا مسلمين و إن استطاعوا أن يأكلوا أحد الإثنين اليوم فسيأكلون الثاني غداً . 2_ لأن وحدة الموقف قوة وعكسه ضعف. 3_ لأن الله أمر بإعداد ما استطعتم. (والتوفيق) مستطاع. والله عز وجل في خطابه بالآية الكريمة : (أفرد العدو، وجمعكم فقال: ( وعدوكم) و لم يقل: وعدو كل منكم ، ولا أعداء كل منكم . 4_ لأن الأعداء يريدون إستثمار تناحر المذهبين فيزيد سيلان دماء المسلين صوناً و خدمة لمن أخرجوا المسلين من ديارهم و قاتلوهم في الدين . ---------------------- تعقيب لا بد منه : إن كل ما ذكرته آنفاً لا يعني إلغاء مذهب لحساب الآخر. وبقاء السني سنياً و الشيعي شيعياً مع جمعهم تحت مظلة أخوة الإسلام لا يغضب الله لكنه يغيظ الكفار . وهذا أيضاً لا يمنع الحوار بين أتباع الطرفين بل يهذبه ويغنيه ويسلكه المسلك الأجدى . دعائي لكل الأخوة بالتوفيق والتسديد . والسلام .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/24   ||   القرّاء : 5884







البحث في النصوص :


  

جديد النصوص :



 بكل فخر أعلن كُفري

 من أنت ؟

 تعدد الزوجات على ضوء القرآن :

 أين الله ؟؟؟ ..........

 العرب والتصنيم :

 متى يسقط الوطن والدِين ؟

 نعم للدولة المدنية

 ذكريات وأسئلة :

 أسماء ومصطلحات تحتاج إلى مراجعة

 كلام لا بد منه :

ملفات عشوائية :



 كتاب : الإحتجاج (ج2) / تأليف أبي منصور أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي

 إلى إخواني السُنَة والشيعة ... .

 الإسلام بين الضرورة والإجتهاد

 بكل فخر أعلن كُفري

 يقول الله عز وجل اني جاعلٌ في الأرض خليفة. الخليفة هنا هو النبي آدم؟ وعن أي أرض يتكلم الرحمن؟الإسم: khodor

  ماهو معنى الفرح في هذه الآيات الكريمه ولماذا استعملت بقصد النقد فيما عدا الآيه الاخيره ؟

 ذكريات وأسئلة :

 أرقبوا محمدا(ص) في أهل بيته (ع)

 أسماء الصحابة المرضيين والممدوحين

 لماذا قل الاعتراف بمكانة الوالدين وأهميتهم ؟الإسم: y

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 8

  • الأقسام الفرعية : 13

  • عدد المواضيع : 131

  • التصفحات : 1070520

  • التاريخ : 16/12/2018 - 11:24

الصوتيات :

           . :  الجديد  : .

 إلهي وربي أنا المذنب

 حديث الكساء

 جيت بميلاد الأكبر

 هيأ الراح والقدح

 الحمد لله إن كان ذنبي

 هالبدر يتلالى (الأكبر)

 لو ردت صك غفران

 أيامكم سعيدة

 ربنا صل على أحمد

 سلام الله عليهم


       . :  الأكثر إستماع  : .

 دموع ونوح على المذبوح جينا نواسي الزهراء (4342)

 انا الذي سمتني امي حيدره حامي حماها ومبيد الكفره (3999)

 حيدر صحنا وبيه آمنا حيدر محراب الإيمان (3830)

 صبت علي مصائب لو انها صبت على الايام صرنا لياليا (3759)

 دعاء النبي إدريس (ع) (3664)

 الحمد لله إن كان ذنبي (3662)

 حسين قلبك المدينة الامينة فمن اباحها وروع المدينة (3647)

 صلت على جسم الحسين سيوفهم فغدا لساجدة الضبى محرابا (3646)

 يا حسين بضمايرنا ، صحنا بيك آمنا (3558)

 هيأ الراح والقدح (3530)


       . :  الأكثر تحميلا  : .

 يبو صالح ترى الغيبه علينا طالت وطات مآسيها (1009)

 سيرة الإمام الحسين (ع) {إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ..} (993)

 يا ليلة القدر الحزينة محراب حيدر في الليل كبر (969)

 سورة يونس (957)

 دعاء النبي آدم (ع) (956)

 حبي يبقى للحشري يا ربي بالكرار اغفر لي (954)

 سورة الفاتحة (952)

 يا حسين بضمايرنا ، صحنا بيك آمنا (951)

 دعاء النبي موسى (ع) (950)

 دموع ونوح على المذبوح جينا نواسي الزهراء (950)


     . :  ملفات عشوائية  : .

 {يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسل إذا دعاكم لما يحييكم}

 زينب لفت يم حسين لاكن قابعة بالهم

 منيتي يا مقيل عثرتي

 ولدت فلاح البشر

 {ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربصون بكم الدوائر عليهم دائرة السوء ..}

 علي بو تراب

 سورة المزمل

 يا علي يا علي يا علي / جينا لارض النجف ودخلناها

 سورة الأعراف

 دعاء النبي إدريس (ع)

 تصميم وبرمجة وإستضافة :
 
الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net