||    قسم النصوص  :  الأبحاث والمقالات  -  الكتب والمؤلفات  -  الأسئلة والأجوبة  -  مواضيع الزوار    ||    قسم الصوتيات  :  القرآن الكريم  -  الأدعية والزيارات  -  المجالس والمحاضرات  -  اللطميات  -  المدائح    ||




  • ibrahim fawaz facebook
  • جريدة الأخبار
  • جريدة السفير
  • القرآن الكريم بأصوات عشرات القرّاء

الأبحاث والمقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الأبحاث (15)
  • المقالات (27)

الكتب والمؤلفات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • العقائد وأهل البيت (13)
  • المناظرات والمستبصرون (9)
  • مواضيع قرآنية (6)
  • الفقه والأحكام (0)
  • كتب عامة (4)

الأسئلة والأجوبة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أسئلة فقهية (22)
  • أسئلة عقائدية (19)
  • أرسل سؤالك

معلومات عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تكنولوجيا (7)

مواضيع الزوار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الزوار (6)
  • أرسل موضوعك

قسم الوثائق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • وثائق (1)

مواقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الموقف :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • موقف (2)

قسم الصوتيات :

  • الصفحة الرئيسية للصوتيات
  • القرآن الكريم
  • الأدعية والزيارات
  • المجالس والمحاضرات
  • اللطميات الحسينية
  • المدائح الإسلامية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : أسئلة عقائدية .

              • الموضوع : هل يحق لأحد أن يطلق التكفير ؟ .

هل يحق لأحد أن يطلق التكفير ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

السلام عليكم ورحمة الله

 

التكفير حق محض لله تعالى كما نعلم هذا لكونه حكم شرعي خاص به وكما جاء (من قال لأخيه؛

يا كافر، فقد باء به أحدهما).

لكن نطمع بإفادتنا باستفهامنا هذا : لو وقع من أي شخص كفر بواح حسب ما نراه منه وكان

الشخص عالما مدركا لحكم الذي يجعله كافراً وعارفاً لموانع التكفير وما إليه ومستمراً بالمجاهرة

بكفره .. فهنا هل يحق لأحد أن يطلق التكفير عليه ( كمرجع أو قاضي أو غيره ) ؟
نرجو التوضيح.

دمتم بخير.

أختكم

-----------------------------------------------------

 

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة

سلام الله عليك

إن ما يصدر عن الإنسان في مجال الإعتقاد هو أحد إثنين:
إما قول
وإما فعل
والقول إما أن يكون صريحاً قاطعاً, وإما أن يكون ذا أوجه
فإذا كان قوله صريحاً قاطعاً بالخروج من دائرة الإنتماء إلى الإسلام فقد حسم أمره وأعلن كفره

بنفسه والآخرون عندها إذا وصفوه بالكافر فإنما يكون قولهم مجرد نقل لقوله.
وإذا كان قال كلاماً ذا أوجه فكلما أمكن حمل كلامه على تأويل لمصلحة بقائه ضمن دائرة الإسلام

فهذا الحمل والتأويل حق له وواجب على الآخرين.
والفعل الصادر إذا كان على نحو ممارسة عملية لأفعال تناقض صريح التوحيد الإسلامي كأن يقوم

بشعائر عبادة الأصنام وبنحو لا يحتمل الشبهة والتأويل فهذا إقرار واضح بانتمائه إلى غير

الإسلام وإذا كان الفعل الصادر يحتمل أي صورة من التأويل أو الحمل على شبهة فهذا الحمل

أولى ومن حقه.
وإذا كان فعله من نوع التروك كأن يترك الصلاة أو الصوم أو الحج أو غير ذلك من الواجبات

فهنا أحد صورتين:

_ أن يُقرن تركه مع قولٍ منكرٍ لوجوبه في الشريعة فيكون قد أعلن كفره بتكذيبه لله

ورسوله(ص).
_ أو أن لا يُقرن تركه مع أي قول إنكار للتشريع فيحمل فعله(أي تركه للواجبات) على التهاون

بما يفيد الفسق وإستحقاقه للعقوبة في الدنيا و الآخرة.

ونحن نعلم من سيرة مراجعنا الكرام أن حنوهم على المسلمين كحنو الأم على ولدها حيث أنها لا

توفر جهداً لتبرير وتأويل أفعاله ما دام ذلك ممكناً.
والمرجع والحاكم الشرعي لا يرى لنفسه حق إخراج أحد من دائرة الإسلام ما دام الإنسان يؤكد

على عدم تكذيبه للشهادتين.
وحيث أن الإقرار بالتوحيد لله عز وجل والرسالة للنبي(ص) هما باب الإنتماء إلى الإسلام أو

الخروج منه. فما لم ينكرهما الشخص فهو مسلم دون شك وأي قول أو فعل دون ذلك قد يسمح

للآخرين بوصفه بالضلال والإنحراف والفسق وسقوط العدالة وهذه دون شك لها آثارها إلا أنها لا

تصل إلى حد التكفير.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/03   ||   القرّاء : 5475







البحث في النصوص :


  

جديد النصوص :



 بكل فخر أعلن كُفري

 من أنت ؟

 تعدد الزوجات على ضوء القرآن :

 أين الله ؟؟؟ ..........

 العرب والتصنيم :

 متى يسقط الوطن والدِين ؟

 نعم للدولة المدنية

 ذكريات وأسئلة :

 أسماء ومصطلحات تحتاج إلى مراجعة

 كلام لا بد منه :

ملفات عشوائية :



 لا إكراه في الدين. ما معنى هذه الاية ؟

 مذهب التعمية

 هل يحق للرجل البحث في ماضي المرأة ؟

 كتاب : مُنَاظراتٌ في العقَائِدِ والأحْكامِ (ج2) / تأليف : الشيخ عبدالله الحسن

 حول كلام السيد فضل الله عن مظلومية الزهراء [ع]

 كتاب : هويّة التشيّع / تأليف العلامة الدكتور الشيخ أحمد الوائلي

 هل اكل المسيحي حلال ما عدا اللحومات ؟

 أهم الإشارات الطبية والعلمية المستنبطة من قصة آهل الكهف

 سؤالى بسيط واحتاج منك إثباتاً من مصادر اهل السنة عن :1/ الجمع فى الصلاة بدون عوز 2/ الاسدال فى الصلاة 3 / المسح على مشط القدم فى الوضوء بدون حائل /الإسم: محمد احمد الهادى

 السؤال: هل هناك بشر سكنوا الأرض قبل آدم عليه السلام ،ولماذا كان جواب الملائكة بأن من أهل الأرض من يفسد فيها ويسفك الدماء...؟ / علي

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 8

  • الأقسام الفرعية : 13

  • عدد المواضيع : 131

  • التصفحات : 1070482

  • التاريخ : 16/12/2018 - 10:23

الصوتيات :

           . :  الجديد  : .

 إلهي وربي أنا المذنب

 حديث الكساء

 جيت بميلاد الأكبر

 هيأ الراح والقدح

 الحمد لله إن كان ذنبي

 هالبدر يتلالى (الأكبر)

 لو ردت صك غفران

 أيامكم سعيدة

 ربنا صل على أحمد

 سلام الله عليهم


       . :  الأكثر إستماع  : .

 دموع ونوح على المذبوح جينا نواسي الزهراء (4342)

 انا الذي سمتني امي حيدره حامي حماها ومبيد الكفره (3999)

 حيدر صحنا وبيه آمنا حيدر محراب الإيمان (3830)

 صبت علي مصائب لو انها صبت على الايام صرنا لياليا (3759)

 دعاء النبي إدريس (ع) (3664)

 الحمد لله إن كان ذنبي (3662)

 حسين قلبك المدينة الامينة فمن اباحها وروع المدينة (3646)

 صلت على جسم الحسين سيوفهم فغدا لساجدة الضبى محرابا (3645)

 يا حسين بضمايرنا ، صحنا بيك آمنا (3558)

 هيأ الراح والقدح (3530)


       . :  الأكثر تحميلا  : .

 يبو صالح ترى الغيبه علينا طالت وطات مآسيها (1009)

 سيرة الإمام الحسين (ع) {إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ..} (993)

 يا ليلة القدر الحزينة محراب حيدر في الليل كبر (969)

 سورة يونس (957)

 دعاء النبي آدم (ع) (956)

 حبي يبقى للحشري يا ربي بالكرار اغفر لي (954)

 سورة الفاتحة (952)

 يا حسين بضمايرنا ، صحنا بيك آمنا (951)

 دعاء النبي موسى (ع) (950)

 دموع ونوح على المذبوح جينا نواسي الزهراء (950)


     . :  ملفات عشوائية  : .

 {وما كان الناس إلا أمة واحدة فإختلفوا ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما كانوا فيه يختلفون}

 زيارة (1) النبي محمد (ص) يوم السبت

 سيرة الإمام الجواد (ع) {فإسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون}

 وصول موكب السبايا إلى كربلاء يوم الأربعين

 يا زينب راح أبو الحملة يا زينب

 دعاء الندبة

 دموع ونوح على المذبوح جينا نواسي الزهراء

 بلهفة جينا واعتنينا

 نار قلب العطشان نار فقد الوليان نار حرق الصيوان

 يا ليلة القدر الحزينة محراب حيدر في الليل كبر

 تصميم وبرمجة وإستضافة :
 
الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net