||    قسم النصوص  :  الأبحاث والمقالات  -  الكتب والمؤلفات  -  الأسئلة والأجوبة  -  مواضيع الزوار    ||    قسم الصوتيات  :  القرآن الكريم  -  الأدعية والزيارات  -  المجالس والمحاضرات  -  اللطميات  -  المدائح    ||




  • ibrahim fawaz facebook
  • جريدة الأخبار
  • جريدة السفير
  • القرآن الكريم بأصوات عشرات القرّاء

الأبحاث والمقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الأبحاث (15)
  • المقالات (27)

الكتب والمؤلفات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • العقائد وأهل البيت (13)
  • المناظرات والمستبصرون (9)
  • مواضيع قرآنية (6)
  • الفقه والأحكام (0)
  • كتب عامة (4)

الأسئلة والأجوبة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أسئلة فقهية (22)
  • أسئلة عقائدية (19)
  • أرسل سؤالك

معلومات عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تكنولوجيا (7)

مواضيع الزوار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الزوار (6)
  • أرسل موضوعك

قسم الوثائق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • وثائق (1)

مواقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الموقف :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • موقف (2)

قسم الصوتيات :

  • الصفحة الرئيسية للصوتيات
  • القرآن الكريم
  • الأدعية والزيارات
  • المجالس والمحاضرات
  • اللطميات الحسينية
  • المدائح الإسلامية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الأبحاث والمقالات .

        • القسم الفرعي : المقالات .

              • الموضوع : وقفة مع النبي وأكل اللحم الحرام . .

وقفة مع النبي وأكل اللحم الحرام .

وقفة مع النبي وأكل اللحم الحرام

 


باسمه تعالى

صحيح البخاري ج6ص225:عن موسى بن عقبة
قال أخبرني سالم أنه سمع عبدالله يتحدث عن رسول الله(ص)أنه لقي زيد بن عمر بن نفيل بأسفل بلدح وذاك قبل أن ينزل على رسول الله (ص)الوحي فقدم اليه رسول الله (ص)سفرة فيها لحم فأبى أن يأكل منها ثم قال إني لا ا~كل مما تذبحون على أنصابكم ولا اكل إلا مما ذكر إسم الله عليه

هذه كغيرها من المرويات التي صيغت وسيقت للثناء على أحدهم وإن كان هذه المرة لرجل لم يدرك نبوة الرسول الأكرم(ص)ولا آمن به طرفة عين,لكنه أيضاً ثناء على حساب النبي(ص).
فعند هؤلاء المزورين حتى بعض أبناء الجاهلية أفضل من النبي، جزاهم الله تعالى بما يستحقون.
ونعود الى المروية:
-زيد بن عمر بن نفيل يلتقي بالنبي(ص)قبل الوحي.
-النبي يقدم له سفرة طعام عليها لحم.
-زيد أبى ان يأكل لأن هذا اللحم ذبح على الانصاب ولم يذكر إسم الله عليه,هذا مفاد صيغة البخاري التي إخترناها حول القصة وإن كان هناك عدة صيغ ذكرت في عديد من الكتب كلها تؤكد أن زيد أبى أن يأكل من اللحم الحرام بينما النبي إما أكل أو إستعد للأكل أو كان ممن يأكلون ذبائح الأنصاب والإشراك دون حرج حتى فاجأه زيد برفضه فإتخذ قراره عندها أن لا يعود إلى اكل اللحم الحرام تأسياً بزيد.
وهذه المروية بقدر ما تثبت تنزه زيد بن نفيل عن أكل الحرام بقدر ما تثبت أن النبي لم يكن يتحرج من ذلك.
ولنا أن نسأل إذا كان الذبح على الأنصاب والشرك لم يكن حراماً قبل الوحي ولهذا كان النبي يأكل منه فما هي ميزة زيد عندها؟
وإذا كان لحم الانصاب والشرك حراماً حتى قبل الوحي فكيف أدرك ذلك زيد ولم يدركه النبي؟
وإذا كان النبي لا يدرك الخير إلا بالوحي فزيد أرجح إدراكاً منه بلا ريب.
ثم هل كان إمتناع زيد عن أكل اللحم الحرام بإجتهاد ورشد ذاتي أم بتسديد إلهي وإذا كان الاول فهذا معناه أن زيد بن نفيل أكثر رشداً من النبي (ص).
وعليه يكون إصطفاء محمد (ص)للنبوة إصطفاءً للمفضول ,ومن حق زيد أن يعترض.
وإذا كان الثاني أي بتسديد إلهي فما بال الله عز وجل يبخل بالتسديد عن نبيه وهو الأولى والمفترض أنه صنيعة الله الخاصة ,كما هو حال موسى و عيسى (ع).
وإذا كان معلوماً أن ما لم يذكر إسم الله عليه من الذبح حرام من قبل البعثة فأي جديد أتى به النبي في هذا المجال.
بل ما المانع أن يجرؤ البعض على القول أن تشريع النبي لوجوب ذكر إسم الله إنما إقتبسه من زيد بإعتباره أسبق منه (ص)بالقول والفعل,سيما وأنه ورد في إحدى المرويات أن زيداً يبعث يوم القيامة أمة وحده.


وهذا النص الوارد في مجمع الزوائد :
وعن زيد بن حارثة قال خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما حاراً من أيام مكة وهو مردفي من الانصاب وقد ذبحنا له شاة فأنضجناها قال فلقيه زيد بن عمرو بن نفيل فحيا كل واحد منهما صاحبه بتحية الجاهلية ... وقرب إليه السفرة فقال ما هذا يا محمد فقال شاة ذبحناها لنصب من الانصاب فقال ما كنت لآكل مما لم يذكر اسم الله عليه ...
وقال رواه أبو يعلى والبزار والطبراني ..ورجال أبي يعلى والبزار وأحد أسانيد الطبراني رجال الصحيح. غير محمد بن عمرو بن علقمة وهو حسن الحديث.

 

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/11/30   ||   القرّاء : 6825







البحث في النصوص :


  

جديد النصوص :



 بكل فخر أعلن كُفري

 من أنت ؟

 تعدد الزوجات على ضوء القرآن :

 أين الله ؟؟؟ ..........

 العرب والتصنيم :

 متى يسقط الوطن والدِين ؟

 نعم للدولة المدنية

 ذكريات وأسئلة :

 أسماء ومصطلحات تحتاج إلى مراجعة

 كلام لا بد منه :

ملفات عشوائية :



 هل يحق لأحد أن يطلق التكفير ؟

 لا إكراه في الدين. ما معنى هذه الاية ؟

 هل السجود لغير الله حرام ؟

  فهل يكون استفهام الملائكة مبني على ملاحظتهم لطبيعة الاحياء التي سبقت الانسان في النشأه؟ / عبد الله .

 البحث في الشورى

 بكل فخر أعلن كُفري

 ما معنى الاية الكريمة الرجال قوامون على النساء ؟ / عبير

 أولى الناس بكم

 إعتقادنا بوجود مشرّع غير الله سبحانه وتعالى، هل يلزم من ذلك شرك أم لا؟/ عباس حسين.

  ماهو معنى الفرح في هذه الآيات الكريمه ولماذا استعملت بقصد النقد فيما عدا الآيه الاخيره ؟

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 8

  • الأقسام الفرعية : 13

  • عدد المواضيع : 131

  • التصفحات : 1301234

  • التاريخ : 27/09/2020 - 20:43

الصوتيات :

           . :  الجديد  : .

 إلهي وربي أنا المذنب

 حديث الكساء

 جيت بميلاد الأكبر

 هيأ الراح والقدح

 الحمد لله إن كان ذنبي

 هالبدر يتلالى (الأكبر)

 لو ردت صك غفران

 أيامكم سعيدة

 ربنا صل على أحمد

 سلام الله عليهم


       . :  الأكثر إستماع  : .

 دموع ونوح على المذبوح جينا نواسي الزهراء (5210)

 انا الذي سمتني امي حيدره حامي حماها ومبيد الكفره (4838)

 حيدر صحنا وبيه آمنا حيدر محراب الإيمان (4616)

 صبت علي مصائب لو انها صبت على الايام صرنا لياليا (4581)

 يا حسين بضمايرنا ، صحنا بيك آمنا (4479)

 صلت على جسم الحسين سيوفهم فغدا لساجدة الضبى محرابا (4473)

 حسين قلبك المدينة الامينة فمن اباحها وروع المدينة (4470)

 دعاء النبي إدريس (ع) (4442)

 الحمد لله إن كان ذنبي (4423)

 لو ردت صك غفران (4348)


       . :  الأكثر تحميلا  : .

 يبو صالح ترى الغيبه علينا طالت وطات مآسيها (1460)

 سورة يونس (1456)

 إجيت أتعثر بهمي ويم جسمك لقيت أمي (1426)

 سيرة الإمام الحسين (ع) {إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ..} (1425)

 سورة الحجر (1404)

 يا ليلة القدر الحزينة محراب حيدر في الليل كبر (1403)

 سورة الفاتحة (1401)

 سورة الأنبياء (1398)

 دعاء النبي موسى (ع) (1396)

 {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ..} (1393)


     . :  ملفات عشوائية  : .

 زيارة (6) الأئمة : السجاد ، الباقر ، الصادق (ع) يوم الثلاثاء

 سورة الشرح

 علي السجاد شع علينا

 سورة الطارق

 محمد يا محمد

 ميلاده ميلاده هالليلة

 يا ابني جاسم ، ربيتك يا ابني وعيني تحرسك

 {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة ..}

 الحمد لله إن كان ذنبي

 سورة الإنفطار

 تصميم وبرمجة وإستضافة :
 
الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net