||    قسم النصوص  :  الأبحاث والمقالات  -  الكتب والمؤلفات  -  الأسئلة والأجوبة  -  مواضيع الزوار    ||    قسم الصوتيات  :  القرآن الكريم  -  الأدعية والزيارات  -  المجالس والمحاضرات  -  اللطميات  -  المدائح    ||




  • ibrahim fawaz facebook
  • جريدة الأخبار
  • جريدة السفير
  • القرآن الكريم بأصوات عشرات القرّاء

الأبحاث والمقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الأبحاث (15)
  • المقالات (27)

الكتب والمؤلفات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • العقائد وأهل البيت (13)
  • المناظرات والمستبصرون (9)
  • مواضيع قرآنية (6)
  • الفقه والأحكام (0)
  • كتب عامة (4)

الأسئلة والأجوبة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أسئلة فقهية (22)
  • أسئلة عقائدية (19)
  • أرسل سؤالك

معلومات عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تكنولوجيا (7)

مواضيع الزوار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الزوار (6)
  • أرسل موضوعك

قسم الوثائق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • وثائق (1)

مواقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الموقف :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • موقف (2)

قسم الصوتيات :

  • الصفحة الرئيسية للصوتيات
  • القرآن الكريم
  • الأدعية والزيارات
  • المجالس والمحاضرات
  • اللطميات الحسينية
  • المدائح الإسلامية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : أسئلة فقهية .

              • الموضوع : هل يجوز البراءة من المسلم ؟ / الإسم : ابو مصطفى العادلي .

هل يجوز البراءة من المسلم ؟ / الإسم : ابو مصطفى العادلي

باسمه تعالى
السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        في ظل الظروف الحالية وما يكتنفها من هموم كبيرة في البلاد الاسلامية الواقعة تحت ظلم الاحتلال لا سيما في فلسطين والعراق...تنبري امامنا دعوات غريبة لاعلان البراءة من أبناء البلد الواحد والدين الواحد وحتى أبناء المذهب الواحد وهذا كلّه من أفكار التحزب والحزبية الضيقة  فهل يجوز البراءة من المسلم ؟ وما نصيحة ورأي سماحة الشيخ في اعلان البراءة من فصيل آخر بدعوى عدم الطاعة لقيادة فصيلنا مثلا؟أو عدم الاندماج  تحت عنوان فصيل واحد؟
وما رأي سماحة الشيخ في اعلان البراءة من ابناء الفصائل الأخرى لأنهم لا يدخلون تحت قيادة فصيلنا مثلا كما هو الحال في تعدد الفصائل والاتجاهات في فلسطين المحتلة والعراق المحتل .
                           الإسم : ابو مصطفى العادلي

الجواب :
مما لا شك فيه أنه لا يجوز البراءة من المسلم بأي حال لأي جهة إنتمى ومهما كان خلاف الرأي بينه وبين غيره ما دام لا ينكر شهادة الحق ولم يعلن خروجه من دائرة الاسلام أو إنكاره ما أجمع المسلمون على اعتباره من ضرورات الدين .
ويهمنا هنا توضيح بعض النقاط سيما وأن السائل الكريم قد أشار إلى مكمن الداء ألا وهو الحزبية .
والحق يقال أن هذا الداء قد نخر في جسد مجتمعات المسلمين وأتاح لأعداء الاسلام الأرضية الصالحة لإعمال ما لم يكن بوسعه إعماله لو كان جسد المسلمين واحداً متراصاً كما أمر الله ورسوله (ص) . وحتى لا يفهم من كلامي غير مقصده أسجل الآتي إضاحاً وتبرئة للذمة :
1-لا أنكر أن للأحزاب التي تصطبغ بصبغة الاسلام الكثير من الايجابيات لا سيما في بداية إنشائها وظهورها .
2- إن مجتمع المسلمين في أي بلد يحتاج دون شك إلى تنظيم ورص لصفوفه ولكن على ضوء الفكر والشرع المجمع على صحته لكنه لا يحتاج إلى ابتداع أفكار وتشريعات لم يأت بها القرآن الكريم والسنة الشريفة ونحن نعلم علم اليقين أن الاسلام لم يترك شاردة  أو واردة إلا وأتى بحكمها تصريحا أو إجمالاً من خلال تفاصيل وقواعد الاحكام التي وصلتنا .
3- إن كل أحزابنا الاسلامية في بدايات تأسيسها كانت تبحث عن شخصية مرجعية دينية لتعلن التمسك بها والاهتداء بهديها , لكن ما أن يقوى عود هذه الاحزاب حتى ترى من حقها عزل المراجع وتنصيبهم وأن لها إعطاء الشرعية  للمرجع أو حرمانه منها .
4- إن الحزبية هي مصداق صارخ للعصبية التي نهى عنها الاسلام وحذر منها بل عن بعض الأئمة عليهم السلام : ليس منا من دعا إلى عصبية. وفسرت العصبية بأن يرى المرء شرار قومه خيراً من خيار قوم آخرين . ولا أعتبر نفسي مغاليا إن قلت إني وجدت هذه اللغة عند كل أحزابنا .
5- إن الاسلام حكم بأخوة كل المسلمين بمجرد الانتماء إلى الاسلام وقال عز وجل (فأصبحتم بنعمته إخواناً ) بينما كل حزب يجعل تعبير الأخوة حكراً على أفراده ويمنعها عن الآخرين وهذا مخالف لرأي الله وإرادته .
6- إن من مساويء الحزبية الواضحة هو التجرؤ على انتهاك حرمات الآخرين من جهة التهاون في غيبتهم والمسارعة إلى نشر عيوبهم وهذا يجر أحياناً كثيرة الى البهتان وهذه من المحرمات والجرائر الكبيرة لا سيما وأن الشرع الشريف قد حكم أن كل المسلم على المسلم حرام واختلاف الآراء أو التحزب لجهات مختلفة لا يلغي هذه الاحكام .
7- إن بعض المتحزبين لمّا تهاونوا بغيبة الآخرين وبهتانهم جرّهم ذلك غلى استسهال الفتوى والأمر بسفك دماء الغير لمجرد انهم من أتباع فصائل أخرى وهذا أيضاً من الكبائر العظيمة .
8- إن العصبية الحزبية التي أدت إلى التنقيص من إيمان الآخرين والتشكيك بإخلاصهم لله لم تكن إلا وليدة العُجب وهذا الداء الخبيث سواء تمكن من الفرد أو من جماعة فأثره مخيف أعاذنا الله وأعاذ كل جماعات المسلمين منه في الدنيا والآخرة .
وآخر دعوانا أن يتذكر أبناء أحزابنا الاسلامية أنهم مهما علا شأنهم فإنهم لن يكونوا أكثر من عباد صاغرين لله الذي له الأمر من قبل ومن بعد  ... والحمد لله .
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/06   ||   القرّاء : 6125







البحث في النصوص :


  

جديد النصوص :



 بكل فخر أعلن كُفري

 من أنت ؟

 تعدد الزوجات على ضوء القرآن :

 أين الله ؟؟؟ ..........

 العرب والتصنيم :

 متى يسقط الوطن والدِين ؟

 نعم للدولة المدنية

 ذكريات وأسئلة :

 أسماء ومصطلحات تحتاج إلى مراجعة

 كلام لا بد منه :

ملفات عشوائية :



 أرقبوا محمدا(ص) في أهل بيته (ع)

 ما هو القمر الصناعي ؟

 لماذا قل الاعتراف بمكانة الوالدين وأهميتهم ؟الإسم: y

 أين الله ؟؟؟ ..........

 كتاب : منهاج الكرامة في معرفة الإمامة / تأليف العلامة الحلي

 كتاب : مُنَاظراتٌ في العقَائِدِ والأحْكامِ (ج2) / تأليف : الشيخ عبدالله الحسن

 نعم للدولة المدنية

 كتاب : الامام المهدي (ع) / تأليف السيّد علي الحسيني الميلاني

 مآخذ على الشيعة حول الأئمة وذكرهم وبقاعهم والإستغاثة !!

 هل كان النبي يجمع بين الصلاتين ؟/ الإسم: علي

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 8

  • الأقسام الفرعية : 13

  • عدد المواضيع : 131

  • التصفحات : 1070503

  • التاريخ : 16/12/2018 - 10:54

الصوتيات :

           . :  الجديد  : .

 إلهي وربي أنا المذنب

 حديث الكساء

 جيت بميلاد الأكبر

 هيأ الراح والقدح

 الحمد لله إن كان ذنبي

 هالبدر يتلالى (الأكبر)

 لو ردت صك غفران

 أيامكم سعيدة

 ربنا صل على أحمد

 سلام الله عليهم


       . :  الأكثر إستماع  : .

 دموع ونوح على المذبوح جينا نواسي الزهراء (4342)

 انا الذي سمتني امي حيدره حامي حماها ومبيد الكفره (3999)

 حيدر صحنا وبيه آمنا حيدر محراب الإيمان (3830)

 صبت علي مصائب لو انها صبت على الايام صرنا لياليا (3759)

 دعاء النبي إدريس (ع) (3664)

 الحمد لله إن كان ذنبي (3662)

 حسين قلبك المدينة الامينة فمن اباحها وروع المدينة (3647)

 صلت على جسم الحسين سيوفهم فغدا لساجدة الضبى محرابا (3646)

 يا حسين بضمايرنا ، صحنا بيك آمنا (3558)

 هيأ الراح والقدح (3530)


       . :  الأكثر تحميلا  : .

 يبو صالح ترى الغيبه علينا طالت وطات مآسيها (1009)

 سيرة الإمام الحسين (ع) {إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ..} (993)

 يا ليلة القدر الحزينة محراب حيدر في الليل كبر (969)

 سورة يونس (957)

 دعاء النبي آدم (ع) (956)

 حبي يبقى للحشري يا ربي بالكرار اغفر لي (954)

 سورة الفاتحة (952)

 يا حسين بضمايرنا ، صحنا بيك آمنا (951)

 دعاء النبي موسى (ع) (950)

 دموع ونوح على المذبوح جينا نواسي الزهراء (950)


     . :  ملفات عشوائية  : .

 سورة نوح

 يا أبا الفضل سلام لك

 يا حسين إسمك بقلبي

 سورة العنكبوت

 مصيبة السيدة رقية عليها السلام

 {الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فإعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم واتقوا الله}

 {الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين}

 زيارة (9) الإمام المهدي المنتظر (عج) يوم الجمعة

 سورة الإسراء

 تهاني وفرح للباقر أوديها

 تصميم وبرمجة وإستضافة :
 
الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net