||    قسم النصوص  :  الأبحاث والمقالات  -  الكتب والمؤلفات  -  الأسئلة والأجوبة  -  مواضيع الزوار    ||    قسم الصوتيات  :  القرآن الكريم  -  الأدعية والزيارات  -  المجالس والمحاضرات  -  اللطميات  -  المدائح    ||




  • ibrahim fawaz facebook
  • جريدة الأخبار
  • جريدة السفير
  • القرآن الكريم بأصوات عشرات القرّاء

الأبحاث والمقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الأبحاث (9)
  • المقالات (23)

الكتب والمؤلفات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • العقائد وأهل البيت (0)
  • المناظرات والمستبصرون (0)
  • مواضيع قرآنية (6)
  • الفقه والأحكام (0)
  • كتب عامة (2)

الأسئلة والأجوبة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أسئلة فقهية (1)
  • أسئلة عقائدية (8)
  • أرسل سؤالك

معلومات عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تكنولوجيا (7)

مواضيع الزوار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الزوار (6)
  • أرسل موضوعك

قسم الوثائق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • وثائق (0)

مواقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الموقف :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • موقف (2)

قسم الصوتيات :

  • الصفحة الرئيسية للصوتيات
  • القرآن الكريم
  • الأدعية والزيارات
  • المجالس والمحاضرات
  • اللطميات الحسينية
  • المدائح الإسلامية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الأبحاث والمقالات .

        • القسم الفرعي : المقالات .

              • الموضوع : بمناسبة شهر رمضان : حيثيات حكم بداية الصوم .

بمناسبة شهر رمضان : حيثيات حكم بداية الصوم

بسم الله الرحمن الرحيم

1- حيث أن موضوع حكم الصوم هو الشهر و قد ورد لفظ الشهر بالقرآن معرَّفاً.
2- و حيث أن القرآن ذكر صراحة أن الشهور القمرية هي شهور كونية منذ أن خلق الله السموات و الأرض ؟.
3- وحيث أن النص الشريف ذكر أن القرآن تم إنزاله في ليلة القدر ، أي أن شهر رمضان وليلة القدر لهما وجودهما الكوني الحقيقي وبدايتهما الكونية الحقيقية، والإنزال تم قبل وجود المسلمين وقبل خمسة عشر عاماً على الأقل من فرض الصوم .
4- و حيث أن كل العلماء السابقين قد ذكروا صراحةً أن رؤية الهلال هو علامة على بداية الشهر .
5- و حيث أن بعض روايات طلب الرؤية قد قرنت صراحة مسألة الإعتماد على الرؤية بحال فقدان مصدر العلم ، وجهالة مقدار الشهر بأمية الأمة و جهلها بالحساب .
6- و حيث أن بعض الروايات الصحيحة أقرت صراحة ببداية الشهر و لو لم يُر الهلال .
7- و حيث أن بعض الروايات الصحيحة أوجبت القضاء على من علم لاحقاً بمتى كان(رأس الشهر) رغم إعتماده على الرؤية في بداية صومه.
8- و حيث أن بعض الروايات الصحيحة أفادت ضمناً بلزوم القضاء على أهل كل بلد لم يُر فيه الهلال أو حتى ولو لم يولد فيه عند الغروب أو بُعيده .
9- و حيث أن بعض الروايات الصحيحة حكمت بأن النهار هو أول الشهر فيما لو أمكن رؤية الهلال قبل زواله .
10- و حيث ان عدةً من روايات إعتماد الرؤية شككت بإصابة الرؤية للواقع و علّق صوم الرائي على ما لم يشك .
11- و حيث أنه لا توجد أي رواية على الإطلاق تقول بلزوم الرؤية عند الغروب.
12- و حيث أنه لا يوجد أي دليل شرعي على كون اليوم يبدأ بليل ثم نهار .
13_ و حيث أنه تبعاً لما سبق لا دليل على لزوم بداية الشهر بليل .
14_ و حيث أن صريح القرآن وعدة روايات تقرر أن النهار قبل الليل .
15_ و حيث أن بعض المؤرخين أفاد أن العرب لمّا ألزموا أنفسهم بالرؤية ولما كانت الرؤية لا تتاح عادة إلا عند الغروب لجأوا إلى اعتبار أن اليوم لابد وأن يبدأ بليل و لزوم أن يبدأ الشهر بغروب بلا علم و لا دليل شرعي .
16_ و حيث أنه قد ورد الكثير من الروايات الصحيحة التي ترشد إلى أساليب متعددة لتحديد بداية الشهر عن غير طريق الرؤية في الغروب الأول .
17_ و حيث أن الكثير من الفقهاء في القرون الأولى بعد الهجرة قد إعتمدوا هذه الروايات و عملوا بها.
18_ و حيث ان شهرة الفتوى بالرؤية في الغروب كانت وليدة سياق تاريخي؟
19_ و حيث أن السياق التاريخي للفتوى كان له ظروفه و أشخاصه المؤثرين في الأتباع و العوام ؟
20_ و حيث أن شهرة الفتوى بلزوم حصر إعتماد بداية الشهر برؤية الغروب, تصطدم بعشرات النصوص الصريحة و الصحيحة التي تمنع هذا الحصر.
21_ و حيث أن الأدلة الشرعية تفيد بما لا مجال للإعتراض عليه أن الرؤية عند الغروب ( إن أمكنت) هي وسيلة و طريقة من عديد الوسائل و الطرق التي يمكن إعتمادها لتحديد بداية الشهر .
22_ و حيث أن المطلوب أولاً و أخيراً هو صوم شهر رمضان من أول نهار فيه .
23_ و حيث أن الصوم عبادة نهارية يبدأ من فجر و ينتهي بغروب .
24_ و حيث أن شروط الوجوب و الصحة يفترض توفرها عند الفجر .

=== إستناداً إلى ما جاء من حيثيات ماذا يُمكن القول عندها ؟

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/11/03   ||   القرّاء : 6394







البحث في النصوص :


  

جديد النصوص :



 بكل فخر أعلن كُفري

 من أنت ؟

 تعدد الزوجات على ضوء القرآن :

 العرب والتصنيم :

 متى يسقط الوطن والدِين ؟

 نعم للدولة المدنية

 ذكريات وأسئلة :

 أسماء ومصطلحات تحتاج إلى مراجعة

 كلام لا بد منه :

 رواية الإفتراق

ملفات عشوائية :



 هل تكفرون السُنة بسبب لعن معاوية للإمام؟ كتبه محمد محمد .

 الحاكم الظالم او الفتنة:

 ليس بالرأي ولا بالتظني

 حول الاختلاف في مواقيت التقاويم المتداولة:

 سؤال حول آية :(ولا الشمس ينبغي ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون)

 لماذا يريد حكّام العرب ذبح الفلسطينيين ؟

  الكلام في نجاسة غير المؤمن

  فهل يكون استفهام الملائكة مبني على ملاحظتهم لطبيعة الاحياء التي سبقت الانسان في النشأه؟ / عبد الله .

 إخلع نعليك

 المباهلة والتصدق بالخاتم / الإسم: علي

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 8

  • الأقسام الفرعية : 13

  • عدد المواضيع : 64

  • التصفحات : 1416703

  • التاريخ : 26/09/2021 - 01:04

الصوتيات :

           . :  الجديد  : .

 إلهي وربي أنا المذنب

 حديث الكساء

 جيت بميلاد الأكبر

 هيأ الراح والقدح

 الحمد لله إن كان ذنبي

 هالبدر يتلالى (الأكبر)

 لو ردت صك غفران

 أيامكم سعيدة

 ربنا صل على أحمد

 سلام الله عليهم


       . :  الأكثر إستماع  : .

 دموع ونوح على المذبوح جينا نواسي الزهراء (5828)

 انا الذي سمتني امي حيدره حامي حماها ومبيد الكفره (5440)

 حيدر صحنا وبيه آمنا حيدر محراب الإيمان (5219)

 صبت علي مصائب لو انها صبت على الايام صرنا لياليا (5141)

 حسين قلبك المدينة الامينة فمن اباحها وروع المدينة (5098)

 يا حسين بضمايرنا ، صحنا بيك آمنا (5083)

 صلت على جسم الحسين سيوفهم فغدا لساجدة الضبى محرابا (5044)

 دعاء النبي إدريس (ع) (4981)

 الحمد لله إن كان ذنبي (4958)

 لو ردت صك غفران (4950)


       . :  الأكثر تحميلا  : .

 سورة يونس (1738)

 يبو صالح ترى الغيبه علينا طالت وطات مآسيها (1709)

 يالزاير طوف حضرتها وبعينك شوف هيبتها (1683)

 سورة الأنبياء (1678)

 سيرة الإمام الحسين (ع) {إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون ..} (1674)

 إجيت أتعثر بهمي ويم جسمك لقيت أمي (1671)

 يا مهدي يا مهدي خذ إذن من الرحمان (1670)

 سورة الفاتحة (1667)

 دعاء النبي آدم (ع) (1658)

 دعاء النبي محمد (ص) (1657)


     . :  ملفات عشوائية  : .

 هاي أجمل هدية

 غنوا مع الأطيار

 محبتك يا حبيبي عبادة

 سورة التين

 مسلم ابن عقيل ومصيبته في الكوفة

 مناجاة (08) المريدين - للإمام السجاد (ع)

 {قالوا يا شعيب أصلاتك تأمرك ان نترك ما يعبد أباؤنا أو ان نفعل في أموالنا ما نشاء ..}

 يا حسين إسمك بقلبي

 مصيبة السيدة رقية عليها السلام

 ربنا صل على أحمد

 تصميم وبرمجة وإستضافة :
 
الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net