• ibrahim fawaz facebook
  • جريدة الأخبار
  • جريدة السفير
  • القرآن الكريم بأصوات عشرات القرّاء

الأبحاث والمقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الأبحاث (8)
  • المقالات (22)

الكتب والمؤلفات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • العقائد وأهل البيت (0)
  • المناظرات والمستبصرون (0)
  • مواضيع قرآنية (3)
  • الفقه والأحكام (0)
  • كتب عامة (1)

الأسئلة والأجوبة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أسئلة فقهية (2)
  • أسئلة عقائدية (7)
  • أرسل سؤالك

معلومات عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تكنولوجيا (7)

مواضيع الزوار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الزوار (6)
  • أرسل موضوعك

قسم الوثائق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • وثائق (0)

مواقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الموقف :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • موقف (2)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الأبحاث والمقالات .

        • القسم الفرعي : المقالات .

              • الموضوع : الإسلام بين الضرورة والإجتهاد .

الإسلام بين الضرورة والإجتهاد

من أمعن النظر في مسائل الإسلام الفكرية والفقهية . وجدها تنقسم إلى قسمين لا ثالث لهما : 1- ضرورية 2- إجتهادية الأولى هي كل ما أجمع عليه المسلمون بكافة مذاهبهم . الثانية هي كل ما إختلف فيه المسلمون حسب مذاهبهم ومثال الأولى : توحيد الله عز وجل – النبوة – اليوم الآخر _ القرآن وأنه بتمامه وحي الله عز وجل بلا زيادة أو نقصان وجوب الصلاة والصوم والحج وما شابه . وهذه باب الإسلام وحصنه من دخله إعلاناً وقولاً كان مسلماً ليس لأحد إخراجه منه . ومن أنكرها تكذيباً لله ورسوله أنكر الإسلام . أما إن قصّر بعمل ما يوجب عملاً أو بترك ما يوجب تركاً منها دون انكار كان عليه حكم ما أوجبه الشرع في حقه مع بقاء صفة الإسلام له . ومثال الثانية : جزئيات أفعال العبادات أو شرائط صحة بعض المعاملات وهي ما اختلف فيه علماء المذاهب عن إجتهاد صحيح في نظر قائليها وإن كانت بنظر غيرهم غير ذلك لأدلة صحت عند بعضهم دون بعض. وحكم هذه الأعذار لكل قائل وعامل باجتهاد مذهبه وإلزامه بما ألزم به نفسه كما هو الحال في إختلاف العلماء داخل المذهب الواحد . ومنها ايضاً كل مسألة عقائدية تفرد بها مذهب عن المذاهب الأخرى . حتى لو اعتبرها أصلاً في الدين بحسب رأيه . فما دامت لم يوافقه على أصوليتها بقية المذاهب فإنها تنزل عن الضرورة إلى الإجتهادية وتكون مسألة خلافية لا يكفر منكرها ولا يطعن بإسلامه المجمع على ضرورته . وتعتبر أصلاً في نظر المعتقد بالمذهب وليست أصلاً في الإسلام . وعليه ليس لأحد إلزام غيره بمعتقده مهما تقدّس في نظره ما دام الآخر ينكر عن إجتهاد وتأويل معتبر في ذمته أمام الله ولو كان ذلك باطلاً عند مخالفه . ولله عاقبة الامور

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/11/03   ||   القرّاء : 6825







البحث في النصوص :


  

جديد النصوص :



 بكل فخر أعلن كُفري

 من أنت ؟

 تعدد الزوجات على ضوء القرآن :

 العرب والتصنيم :

 متى يسقط الوطن والدِين ؟

 نعم للدولة المدنية

 أسماء ومصطلحات تحتاج إلى مراجعة

 كلام لا بد منه :

 رواية الإفتراق

 جئتكم بالذبح

ملفات عشوائية :



 حكى أحدهم

 الجلد يتكلم ... سبحان الله

  فهل يكون استفهام الملائكة مبني على ملاحظتهم لطبيعة الاحياء التي سبقت الانسان في النشأه؟ / عبد الله .

 الاتصالات الاسلكية

 سؤال حول آية :(ولا الشمس ينبغي ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون)

 لا إكراه في الدين. ما معنى هذه الاية ؟

 عن الظلم والظالمين / الإسم: علي

 أهم عشر اكتشافات كونية

 السؤال: هل هناك بشر سكنوا الأرض قبل آدم عليه السلام ،ولماذا كان جواب الملائكة بأن من أهل الأرض من يفسد فيها ويسفك الدماء...؟ / علي

 الآخر المختلف بالفكر والعقيدة

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 8

  • الأقسام الفرعية : 13

  • عدد المواضيع : 58

  • التصفحات : 1426333

  • التاريخ : 5/12/2021 - 07:36

 تصميم وبرمجة وإستضافة :
 
الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net