• ibrahim fawaz facebook
  • جريدة الأخبار
  • جريدة السفير
  • القرآن الكريم بأصوات عشرات القرّاء

الأبحاث والمقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الأبحاث (7)
  • المقالات (36)

الكتب والمؤلفات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • العقائد (0)
  • المناظرات (0)
  • مواضيع قرآنية (10)
  • الفقه والأحكام (0)
  • كتب عامة (1)

الأسئلة والأجوبة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أسئلة فقهية (1)
  • أسئلة عقائدية (7)
  • أرسل سؤالك

معلومات عامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • تكنولوجيا (7)

مواضيع الزوار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الزوار (6)
  • أرسل موضوعك

قسم الوثائق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • وثائق (0)

مواقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

الموقف :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • موقف (3)

مفاهيم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : الأسئلة والأجوبة .

        • القسم الفرعي : أسئلة عقائدية .

              • الموضوع : كيف بدأ تكاثر البشر على سطح الأرض في زمن النبي آدم عليه السلام / أبو حسن . .

كيف بدأ تكاثر البشر على سطح الأرض في زمن النبي آدم عليه السلام / أبو حسن .

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد

لو تطرقنا الى مسألة كيف بدأ تكاثر البشر على سطح الأرض في زمن النبي آدم عليه السلام ،فثمة من يقول أنه حصل في البداية زواج بين الأخوة لمرحلة ما لتتم عملية التكاثر والأنجاب ومن بعدها تم تحريم الزواج بين الأخوة ، ورأي آخر يقول أن الله تعالى أرسل من السماء حوريات لتتم عملية التكاثر ....

هل بالإمكان الأخذ بكلتا الحالتين أم لا ... / أبو حسن .

الجواب :

باسمه تعالى
نعم هناك قولان حول كيفية بداية التناسل بين أولاد آدم (ع)
1 – قول أن ذلك تم بالتزاوج بين الإخوة والأخوات إبتداءً
2- قول أن ذلك تم بخلق الله لحوريتين زوجا لإبني آدم (ع)

والجواب يحتاج إلى مقدمات منها أساسية وأخرى فرعية

أولاً وبالأساس : يفترض أن يكون الجواب متوافقاً مع ظاهر القرآن وصريحه

ثانياً :
1- إن الحوريات من مخلوقات الجنة وليس الأرض .
2- إن القرآن الكريم يقول ( خلق لكم من أنفسكم أزواجاً).
3- إن تحريم زواج الأخوة ولأخوات هو تحريم تشريعي وليس تحريماً ذاتياً طبعياً .

إستناداً إلى ما مر :
فإن الله خلق آدم (ع) إبتداءً ولما أراد خلق زوجة له خلق حواء من نفسه وسنخه ولم يخلق له حورية وما كان من أمر يمنعه من تزويجه حورية ولكنها سنة الله التي سنها وهي أن تكون الأزواج بشرية من نفس بشرية آدم . وبالتالي ما الذي يمنع من أن يخلق الله نساءً بشريات لأولاد آدم كما خلق حواء لأبيهما ؟

ثم إن تحريم التزاوج بين الأخوة كما قلنا هو تحريم تشريعي والمشرع هو الله وحده وهو الذي صرّح في كتابه الكريم أنه قد ينسخ آية أو ينسها ويمحو ما يشاء من الأحكام ويُثبت وما قد يكون حلالاً لأمة قد يصبح حراماً لأمة أخرى ولله الأمر من قبل ومن بعد .

وقد نُقل في رواية عن الإمام زين العابدين (ع) قوله  بزواج إبني أدم (ع) من أختيهما ثم قال (ع) : ( ثم حرم الله نكاح الأخوات بعد ذلك ....لا تنكر هذا ، إنما هي الشرايع جرت أليس الله قد خلق زوجة آدم منه ثم أحلها له ، فكان ذلك شريعة من شرايعهم ، ثم أنزل الله التحريم بعد ذلك)


وهذا النوع من التزاوج كما أشرنا ليس حراماً (أي ممتنعاً) ذاتياً وطبعياً بدليل وجود ما يًسمى بـ زنا المحارم في كل بلدان العالم رغم الحرمة التشريعية التي نصت عليها الأديان السماوية السائدة اليوم بل حتى المنع الصادر في كل قوانين العالم الوضعية كذلك .
وعليه يمكن القول أنه ليس من حق أحد أن يمنع الله من تشريع التزاوج بين الأخوة لفترة رآها الله لمصلحة البشرية
وأما ما يقوله البعض أنه كيف يحلل الله الحرام لأولاد آدم (ع) فإنما هو قول خاطئ ومبني على شُبهة الخلط بين التحريم التشريعي والتحريم الطبعي الذاتي.
 وهذا لا يصح . فسبحان الخالق والمدبر والمشرع والحكيم   تعالى عز وجل عما يقولون ويصفون .
علني أكون قد أوضحت المراد وما التوفيق إلا من عند الله .
والسلام .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/02/10   ||   القرّاء : 30343







البحث في النصوص :


  

جديد النصوص :



 أشاعرٌ أنتَ ؟

 بعد إنفجار عكار

 خمسة عميانٍ

 غريبٌ أمر هذا البلد

 فكر ومنهاج الأحقاد

 التصنيم وصناعة المستقبل

 الإستقامة بين الإستقالة والإقالة

 لحظات مع أصناف الحُكّام

 لبنان وَهْمُ الكيانِ والوطن

 عوامل الفشل

ملفات عشوائية :



 الاتصالات الاسلكية

  دِينٌ ويسارٌ ويمينٌ ( 3 )

 أعظم تشريع للعلاقة الإنسانية (2)

 كيف بدأ تكاثر البشر على سطح الأرض في زمن النبي آدم عليه السلام / أبو حسن .

 تعدد الزوجات على ضوء القرآن :

 أهم الإشارات الطبية والعلمية المستنبطة من قصة آهل الكهف

 سؤال حول آية :(ولا الشمس ينبغي ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون)

 الإنترنت

 الحكم والحاكم والموقف منهما :

 أعلام من القرآن/ تأليف الشيخ إبراهيم فواز

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 9

  • الأقسام الفرعية : 13

  • عدد المواضيع : 78

  • التصفحات : 1628495

  • التاريخ : 16/04/2024 - 10:31

 تصميم وبرمجة وإستضافة :
 
الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net